الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 مهرجان السينما العربية في بروكسل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مديـــ المنتدى ــــر
مديـــ   المنتدى   ــــر
avatar

ذكر عدد الرسائل : 286
العمر : 28
تاريخ التسجيل : 17/12/2007

مُساهمةموضوع: مهرجان السينما العربية في بروكسل   الإثنين ديسمبر 24, 2007 5:15 am





مهرجان السينما العربية في بروكسل











على البزاز




اختتمت في العاصمة البلجيكية بروكسل فعاليات مهرجان السينما العربي الأول التي استمرت أسبوعاً. المتتبع للأفلام المعروضة في المهرجان يتأكد من حقيقة عدم وجود نقص في مادة الدراما أو ضعف في كفاءة المخرجين العرب ويعود إلى أصل مشكلة السينما إلاّ وهي الإنتاج.




إن عدم وجود صندوق مستقل للإنتاج السينمائي يهتم بالصناعة السينمائية كفن وليست مجرد سوق للربح هي المشكلة الحقيقية، فالأفلام المعروضة أنتجت عن طريق مصدرين ممولين الأول الإنتاج الحكومي والثاني الإنتاج المشترك ولكل المصدرين شروط واملاءات تعيق الإبداع.




يظل الإنتاج المشترك أقل قسوة من الإنتاج الحكومي الداعي إلى سينما رسمية وفي هذا الصدد تقول السيدة رشيدة اشباني المدير الفني للمهرجان (بعد جهود مضنية وإعداد دقيق توخينا منه وعلى قدر المستطاع عرض الإنتاج السينمائي العربي الوثائقي والروائي والذي يمثل إبداع المخرجين العرب الذين يعيشون في الخارج أو في بلدانهم، هذا المهرجان يقام أول مرّة في العاصمة البلجيكية بروكسل، كما أردنا من إقامة هذه الفعالية التحاور مع الغرب الذي يعرف القليل عن الشرق خاصة في مجال الفن والثقافة فبدلاً من الصورة القاتمة عن الشرق بوصفه منتجاً للتخلف والقهر حاولنا أن نثبت أن في الشرق ثقافة جادة وفي مختلف الميادين والفن هو خير وسيلة للحوار واثبات شخصية الآخر.




إن مهرجان بروكسل يهتم بإبداع المخرجين العرب ولا نعرض أفلاماً لمخرجين أجانب كما لدينا خطط طموحة لتطوير المهرجان في السنوات القادمة ونعمل جاهدين باختيار الأفلام التي تغطي مساحة العالم العربي وعملنا على تأسيس مجلس إداري للمهرجان ضم بعضويته السيد يوسف إرشيش ، وفي هذا الصدد أقدم شكري للجميع الذين ساهموا بإنجاح هذا المهرجان من ممولين وصالات عرض وكادر الخدمات كما أثمن الجهود التي بذلها السيد انتشال التميمي المدير الفني لمهرجان روتردام السينمائي على صعيد التنسيق واختيار الأفلام حيث جاء مهرجان بروكسل كثمرة تعاون مع مهرجان روتردام السينمائي.







من فلم "بيروت بعد الحلاقة"





افتتح مهرجان بروكسل بالفلم المصري (ملك وكتابة) للمخرجة المصرية كاملة ابو ذكري.الفلم يتعرض إلى معضلة نواجهها يومياً وهي التغير ومغادرة التقوقع الحياتي بالخروج إلى آفاق أخرى (دعوة لعشق الحياة بعيدا عن الروتين).




الدكتور محمود أستاذ التمثيل ( جسّد الشخصية الفنان محمود حميدة ) يقنن حياته العلمية والعاطفية على القياس وينظر بجدية مفتعلة لقانون سير الحياة. هذا الدكتور تتغير حياته عندما تخونه زوجته ويبدأ يصارع التغير ويرفضه حفاظاً على أفكاره إلى أن يكتشف أن أسباب مقاومته للتغير تكمن في فشله في توصيف واضح لحياته القديمة فمثلا يحارب التجديد بدعوة الحفاظ على صحة القديم وجذوره لكن عند لقائه بممثلة شابة (هند صبري) تزعزع اسمنتية أفكاره وفي النهاية ينقلب على حياته القديمة ويعبر إلى جادة الحياة، هند تتغير أيضاً من خلال احتكاكها بالدكتور محمود ، تتغير وجهات نظرها نحو العالم. الفلم أراد أن يقول إن موضوع التغير هو حاجة انسانسة يومية وملحة.




المخرج كاملة ابو ذكري خريجة المعهد السينمائي في القاهرة وعملت مساعدة مخرج لأكثر من خمسة وعشرين فلما.




عرضت في المهرجان أفلام وثائقية مهمة مثل الفلم ( عندما تغني المرأة ) للمخرج مصطفى الحسناوي يناقش فكرة الفقهاء السلفية بان صوت المرأة عورة ولا يجوز لها الغناء امسك المخرج ومنذ البداية بموضوع الفلم واللافت دقته في البحث وبمشاركة الصورة للوصول للمادة وابتعد نهائياً عن استخدام التعليق (سنتطرق لاحقا لاستعراض بعض أفلام المهرجان).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://imad07.ahlamontada.com
chamsi02
وسام التطور
وسام التطور
avatar

ذكر عدد الرسائل : 54
العمر : 31
تاريخ التسجيل : 27/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: مهرجان السينما العربية في بروكسل   الجمعة ديسمبر 28, 2007 1:01 pm

شكرا على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مهرجان السينما العربية في بروكسل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: كواليس الفن والسينما-
انتقل الى: