الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 العنف ضد المرأة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
simo_fes
وسام التطور
وسام التطور


عدد الرسائل : 120
تاريخ التسجيل : 17/12/2007

مُساهمةموضوع: العنف ضد المرأة   الخميس يناير 03, 2008 2:43 am

يعرف العنف ضد المرأة وفقا لما يقرره "الإعلان الصادر عن الأمم المتحدة بشأن القضاء على العنف ضد المرأة" بأنه "أي فعل عنيف تدفع إليه عصبية الجنس ويترتب عليه، أو يُرجح أن يترتب عليه، أذى أو معاناة للمرأة، سواء من الناحية الجسمانية أو الجنسية أو النفسية، بما في ذلك التهديد بأفعال من هذا القبيل أو القسر أو الحرمان التعسفي من الحرية، سواء حدث ذلك في الحياة العامة أو الخاصة". والعنف ضد المرأة المرتبط بنوع الجنس هو العنف الموجه ضد المرأة بسبب كونها امرأة أو العنف الذي يمس المرأة على نحو جائر.

وتؤكد التفسيرات الحديثة للتعريف الوارد في إعلان الأمم المتحدة أن أفعال الإغفال، مثل الإهمال أو الحرمان، يمكن أن تمثل أشكالاً من العنف ضد المرأة. كما تذهب بعض هذه التفسيرات إلى أن العنف الهيكلي (وهو الأذى الناتج عن تأثير تنظيم الاقتصاد على حياة النساء) يندرج ضمن أشكال العنف ضد المرأة.

وقد يتخذ العنف ضد المرأة طابعا بدنيا أو نفسيا أو جنسيا. ومن أشكال هذا العنف:
1. العنف في محيط الأسرة ويشمل:
• التعرض للضرب على يدي الرفيق الحميم، أو الوالدين أو الإخوة.
• التعدي الجنسي على أطفال الأسرة الإناث أو الفتيات الصغيرات، على أيدي أفراد من الأسرة.
• العنف المتصل بالمهر.
• اغتصاب الزوجة.
• تشويه الأعضاء التناسلية الأنثوية وغير ذلك من الممارسات التقليدية المؤذية للمرأة.
• ويُمكن أيضا أن يُدرج ضمن هذه الفئة التعدي على خادمات المنازل، بما في ذلك:
• الحبس غير الطوعي.
• القسوة الجسدية.
• الظروف المماثلة للرق.
• الاعتداء الجنسي.
2. العنف في إطار المجتمع ويشمل:
• الاغتصاب، والتعدي الجنسي، والمضايقة والتعدي الجنسي في أماكن العمل وفي المؤسسات التعليمية وأي مكان آخر.
• الاتجار في النساء.
• إرغام النساء على ممارسة البغاء.
• العمل القسري.
• الاغتصاب وغيره من الانتهاكات على أيدي الجماعات المسلحة.
3. العنف على أيدي الدولة ويشمل:
• أعمال العنف الذي يرتكبه أو يتغاضى عنه أفراد الشرطة وحراس السجون والجنود وحرس الحدود ومسئولو الهجرة ومن على شاكلتهم.
• الاغتصاب على أيدي القوات الحكومية خلال الصراعات المسلحة.
• التعذيب في أثناء الاحتجاز.
• العنف الذي يرتكبه المسئولون ضد اللاجئات.
وهناك عدة عوامل وأسباب تقف وراء ارتفاع معدلات العنف ضد المرأة من بينها:
1. المرأة نفسها أحد العوامل الرئيسية لبعض أنواع العنف والاضطهاد، وذلك لتقبلها له واعتبار التسامح والخضوع أو السكوت عليه كرد فعل لذلك؛ وهو ما يجعل الآخر يأخذ في التمادي والتجرؤ أكثر فأكثر. وقد تتجلى هذه الحالة أكثر عند فقد المرأة من يُلتجئ إليه، ومن يقوم بحمايتها ويساندها.

2. الأسباب الثقافية؛ كالجهل وعدم معرفة كيفية التعامل مع الآخر وعدم احترامه، وما يتمتع به من حقوق وواجبات تعتبر عاملا أساسيا للعنف. وهذا الجهل قد يكون من الطرفين المرأة والمُعنِّف لها، فجهل المرأة بحقوقها وواجباتها من طرف، وجهل الآخر بهذه الحقوق من طرف ثان؛ وهو ما قد يؤدي إلى التجاوز وتعدي الحدود.

بالإضافة إلى تدني المستوى الثقافي للأسر وللأفراد، والاختلاف الثقافي الكبير بين الزوجين بالأخص إذا كانت الزوجة هي الأعلى ثقافيا؛ وهو ما يولد حالة من التوتر وعدم التوازن لدى الزوج كردة فعل له، فيحاول تعويض هذا النقص باحثا عن المناسبات التي يمكن انتقاصها واستصغارها بالشتم أو الإهانة أو حتى الضرب.

3. الأسباب التربوية؛ قد تكون أسس التربية العنيفة التي نشأ عليها الفرد هي التي تولد لديه العنف؛ إذ تجعله ضحية له حيث تشكل لديه شخصية ضعيفة وتائهة وغير واثقة، وهذا ما يؤدي إلى جبران هذا الضعف في المستقبل بالعنف، بحيث يستقوي على الأضعف منه وهي المرأة، وكما هو المعروف أن العنف يولد العنف. وقد يكون الفرد شاهد عيان للعنف كالذي يرد على الأمهات من قبل الآباء، بحيث ينشأ على عدم احترام المرأة وتقديرها واستصغارها، فتجعله يتعامل بشكل عنيف معها.

4. العادات والتقاليد؛ هناك أفكار وتقاليد متجذرة في ثقافات الكثيرين والتي تحمل في طياتها الرؤية الجاهلية لتمييز الذكر على الأنثى؛ وهو ما يؤدي ذلك إلى تصغير وتضئيل الأنثى ودورها، وفي المقابل تكبير وتحجيم الذكر ودوره. حيث يعطى الحق دائما للمجتمع الذكوري للهيمنة والسلطنة وممارسة العنف على الأنثى منذ الصغر، وتعويد الأنثى على تقبل ذلك وتحمله والرضوخ إليه؛ إذ إنها لا تحمل ذنبا إلا أنها ولدت أنثى. ولا يخفى ما لوسائل الإعلام من دور تساهم به في تدعيم هذا التمييز وتقبل أنماط من العنف ضد المرأة في البرامج التي تبث واستغلالها بشكل غير سليم.

5. الأسباب الاقتصادية: فالخلل المادي الذي يواجهه الفرد أو الأسرة أو..، والتضخم الاقتصادي الذي ينعكس على المستوى المعيشي لكل من الفرد أو الجماعة حيث يكون من الصعب الحصول على لقمة العيش و.. من المشكلات الاقتصادية التي تضغط على الآخر أن يكون عنيفا ويصب جام غضبه على المرأة. أضف إلى ذلك النفقة الاقتصادية التي تكون للرجل على المرأة؛ إذ إنه من يعول المرأة؛ فلذا يحق له تعنيفها وذلك عبر إذلالها وتصغيرها من هذه الناحية. ومن الطرف الآخر تقبّل المرأة بهذا العنف؛ لأنها لا تتمكن من إعالة نفسها أو إعالة أولادها.

6. عنف الحكومات والسلطات: وقد تأخذ الأسباب نطاقا أوسع ودائرة أكبر عندما يصبح بيد السلطة الحاكمة، وذلك بسن القوانين التي تعنّف المرأة أو تأييد القوانين لصالح من يقوم بعنفها، أو عدم استنصارها عندما تمد يدها لأخذ العون منهم.
وقد رصدت المنظمة المصرية خلال عام 2005 العديد من حالات العنف ضد المرأة تمثلت قي الأتي:

الحالة الأولى: أمل صابر رمضان
المهنة : ربة منزل
العنوان : محافظة البحيرة
الواقعة:
قامت قوة من ضباط مباحث أمن الدولة بتاريخ 3/9/2004 باقتحام منزل المذكورة وتفتيشه وإتلاف محتوياته دون إبداء أية أسباب واقتيادها إلى مقر مباحث أمن الدولة بمدينة نصر والتعدي عليها بالضرب بعصا في أماكن متفرقة من جسدها وأيضا الصعق بالكهرباء والتهديد بهتك العرض وتعصيب عينها، رغم أن المذكورة مصابة بمرض الذئبة الحمراء في الدم وقصور في الكلي والضغط والسكر والتهاب بالنخاع الشكوى، وقد حدث هذا الاعتداء عليها حتى يتم إجبارها على الإدلاء ببعض المعلومات عن شقيقها لاتهامه بالانتماء لجماعة حماس.
وقد نتج عن تلك الاعتداءات بعض الإصابات، وهي كالآتي: آثار ازرقاق بالذراع اليسرى وإصابة بالساقين، فضلا عن عدم استطاعتها الحركة.
إجراءات الأسرة والمنظمة:
تقديم بلاغات للنائب العام ووزير الداخلية ومدير الإدارة العامة للتفتيش والرقابة بوزارة الداخلية.

الحالة الثانية : فاطمة دسوقي أحمد ربيع
العنوان : البساتين - القاهرة
المهنة : ربة منزل
تقدمت المذكورة بتاريخ 12/4/2005 بشكوى للمنظمة أفادت أنها تزوجت من إبراهيم عبده إبراهيم وأنجبت منه 6 أولاد، إلا أنه قام بالتعدي عليها وطردها من مسكن الزوجية هي وأولادها وعدم الإنفاق عليهم.
إجراءات المنظمة:
إقامة دعوى نفقة زوجية وعمل محضر تمكين لمسكن الزوجية في قسم شرطة البساتين.

الحالة الثالثة: سحر عيد جاد محمد
الوظيفة : مدرسة
العنوان : عزبة الريس - المطرية
الواقعة:
تلقت المنظمة بتاريخ 30/4/2005 شكوى المذكورة التي أفادت أن زوجها قام بالتعدي عليها وضربها وطردها من منزل الزوجية؛ وذلك بسبب مشادة كلامية بينهما بسبب عدم قيامه بالإنفاق عليها هي وأولادها الأربعة. وطبقا للكشف الطبي فقد أحدث التعدي عليها 3 سحجات بالجانب الأيسر من الرقبة بطول حوالي 7 سنتمترات.
إجراءات الأسرة:
تم عمل محضر في قسم شرطة المطرية برقم 30465 وإقامة دعوى نفقة للأولاد.
إجراءات المنظمة:
إقامة دعوى نفقة للصغيرة "رانا" بمكتب تسويات المطرية، وإقامة دعوى زيادة مصروف للأولاد الثلاثة ومتابعة قضية جنحة الضرب.
الحالة الرابعة : زينب علي مصطفى علي عبد العاطي
الواقعة:
في غضون شهر إبريل من عام 2005 تلقت المنظمة شكوى المذكورة والتي أفادت أنها من مواليد 1989 ومنذ بلوغها سن الحادية عشرة وهي تتعرض للتعذيب من قبل والدها عن طريق تجريدها من ملابسها وضربها بسلك كهربائي حتى يسيل الدماء من جسدها.
وقد قامت المذكورة بعمل محضر برقم 6904 لسنة 2004 جنح مصر القديمة وحصلت على تقرير طبي يفيد أنها تحتاج للعلاج أكثر من 21 يومًا، وقد تم حبس والدها ومنذ خروجه وهي تتعرض لمطاردة من والدها في محاولة لإيذائها، وقد قامت بعمل محضر برقم 7985 لسنة 2004 إداري مصر القديمة.

الحالة الخامسة: شيماء جمال سيد
العنوان : محافظة الجيزة
الواقعة:
في أثناء تواجد المذكورة بديوان قسم شرطة العمرانية في تمام الساعة السادسة مساء بتاريخ 7/5/2005 لزيارة والدتها المحبوسة احتياطيا على ذمة إحدى القضايا حدثت مشادة كلامية بينها وبين الملازم أحمد شعبان فقام بالاعتداء عليها بالسب والضرب بالأيدي والأرجل وبعصا غليظة، كما قام بضربها بمؤخرة الطبنجة على وجهها وأدى ذلك إلى فقدانها الوعي.
وقد نتج عن تلك الاعتداءات بعض الإصابات وهي عبارة عن جرح قطعي متهتك بالشق السفلي، واشتباه بخلع غير كامل بالسنتين العلويتين، وآثار سحجات متفرقة طويلة بالطوفين والرقبة وأعلى الصدر، وكدمة وتورم بالأنف، وآثار سحجات دائرية خلف الكتف اليسرى، وآثار سحجات خلف الذارع اليسرى، وآثار سحجات عرضية بالذارع اليمنى، وآثار سحجات وتورم بالفخذ اليسرى، وآثار تورم بفروة الرأس نتيجة كدمة بالرأس، وكسر بالفك العلوي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
العنف ضد المرأة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الحياة الأسرية-
انتقل الى: