الحب القاتل وسام التطور
عدد الرسائل : 51 تاريخ التسجيل : 17/12/2007
| موضوع: من مظاهر عقوق الوالدين -- الجزء الأول الثلاثاء يناير 01, 2008 12:12 pm | |
| السلام عليكم و رحمة الله وبركاته احب ان اتكلم في كل جوانب موضوع بر الوالدين حتى تعم الفائدة ان شاء الله . و اريد ان اتكلم عن بعض مظاهر عقوق الوالدين . و لكل الإخوه و الأخوات ان يشاركوا في الموضوع بإذن الله فأبدا و اقول ان عقوق الوالدين ياخذ مظاهر عديدة و صورا شتى منها ما يالي : 1 - إبكاء الوالدين و تحزينهما : سواء بالقول او الفعل او بالتسبب في ذلك 2 - نهرهما و زجرهما : و ذلك برفع الصوت و الإغلاظ عليهما بالقول . قال تعالى : وَلاَ تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلاً كَرِيماً -- الإسراء 23 3 - التأفف و النضجر من أوامرهما : و هذا مما أدبنا الله عز وجل بتركه فكم من الناس من اذا امر عليه والداه صدر كلامه بكلمة ( أف) و لو كان سيطيعهما, قال تعالى : فَلاَ تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ -- الإسراء 23 4 - العبوس و تقطيب الجبين امامهما : فبعض الناس تجده في المجالس بشوشا مبتمسما حسن الخلق , ينتفي من الكلام أطايبه , و من الحديث أعذبه , فإذا ما دخل المنزل و جلس بحضرة الوالدين انقلب ليثا هصورا لا يلوي على شيئ فتبدلت حاله و ذهبت وداعته و تولت سماحته و حلت غلظته و فظاظته و بذاءته يصدق على هذا قول القائل: من الناس من يصل الأبعدين و يشقى به الأقرب الأقرب 5 - النظر الى الوالدين شزرا : وذلك برمقهما بحنق , و النظر اليهما بازدراء و احتقار 6 - الأمر عليهما : كمن يامر والدته بكنس المنزل لو غسل الثياب او اعداد الطعام فعذا العمل لا يليق خصوصا اذا كانت الأم عاجزة او كبيرة او مريضة . اما اذا قامت الأم بذلك بطوعها و برغبة منها و هي نشطة غير عاجزه فلا باس في ذلك مع مراعاة شكرها و الدعاء لها. 7 - انتقاد الطعام الذي تعده الوالده " و هذا العمل فيه محذوران , احدهما عيب الطعام و هذا لا يجوز , فرسول الله صلى الله عليه و سلم ما عاب طعاما قط ان اعجبه اكله و لا تركه و الثاني: ان فيه قلة ادب مع الأم و تكديرا عليها 8 - ترك مساعدتهما في عمل المنزل : سواء في الترتيب و التنظيم او في اعداد الطعام او غير ذلك. بل ان بعض الأبناء هداهم الله يعد ذلك نقصا في حقه و هضما لرجولته. و ترة بعد البنات هداهن الله ترى امها تعاني و تكايد العمل داخل البيت و لا تعينها. 9 - الإشاحة بالوجه عنهما إذا تحدثا: و ذلك بترك الإصغاء اليهما او المبادره الى مقاطعتهما او تكذيبهما او مجادلتهما و الإشتداد في الخصومة و الملاحاة معهما. 10 - قلة الإعتداد برأيهما : فبعض الناس لا يستشير والديه و لا يستاذنهما في اي امر من اموره بواء في زواجه او طلاقه او خروجه من المنزل و السكنى خارجه او ذهابه مع زملائه لمكان معين او نحو ذلك. 11 - ترك الإستئذان حال الدخول عليهما : وهذا مما ينافي الأدب معهما فربما كانا في حالة لا يرضى ان يراه احد عليهما. 12- اثارة المشكلات امامهما : سواء مع افخوان او الزوجه او الأولاد او غيرهم 13 - ذم الوالدين عند الناس و القدح فيهما و ذكر معايبهما : فمن الناس اذا اخفق في عمل ما كأن يخفق في دراسته مثلا القى باللوم ة التبعه على والديه و يبدأ يسوغ اخفاقه و يلتمس المعاذير لنفسه بان والديه اهملاه و لم يربياه كما ينبغي فافسدا عليه حياتهو حطما مستقبله الى غذر ذلك من الوان القدح و العيب. 14 - شتمهما و لعندها : أما مباشرة او بالتسبب في ذلك , كأن يشتم الإبن ابا احد من الناس او امه فيرد عليه بشتم ابيه و امه. 15 - ادخال المنكرات للمنزل : كإدخال آلات اللهو و الفساد للبيت مما يتسبب في فساد الشخص نفسه و ربما تعدى ذلك الى افساد اخوته و اهل بيته عموما. فيشقى الوالدان بفساد الولاد و انحراف الأرة إذا ضاقت عليك الأرض بما رحبت، وضاقت عليك نفسك بما حملت فاهتف ... يا الله إذا بارت الحيل، وضاقت السبل، وانتهت الآمال، وتقطعت الحبال، نادي ... يا الله | |
|